Download on the

Play Store

Download on the

App Store

كيفية تقدير القيمة السوقية للعقار

كيفية تقدير القيمة السوقية للعقار

كيفية تقدير القيمة السوقية للعقار

يساعدك تقييم العقار بشكل دقيق على القيام بالعديد من الشؤون المالية الخاصة بك التي تعتبر في غاية الأهمية، فتحديد القيمة السوقية الحالية للعقار يسهل عملية البيع أو الشراء، أو حتى عملية الاقتراض من البنك، كما أنها تساهم في تقدير معدل الضرائب على قيمة العقار بشكل احترافي، بالإضافة إلى تخمين الثروة المالية التي تملكها وبالتالي تسهيل كافة الإجراءات التي تترتب على ذلك.

لذلك معرفة الطرق الأفضل لتقييم العقارات يلعب دوراً هام في ضمان تقدير قيمة العقار الخاص بك بشكل دقيق، ويجنبك في الوقوع في خطأ قد يكون فادحاً. يوجد العديد من الطرق التي يمكن عبرها تقييم العقار، لكن في هذا المقال سنذكر أهم تلك الطرق وأكثرها مصداقية ودقة في تحديد قيمته السوقية.


 

الاعتماد على شركات عقارية موثوقة

تستطيع الوكلات العقارية ذو المصداقية العالية القيام بتقدير قيمة العقارات بشكل جيد، وذلك لما لديها من خبرة واسعة في عمليات البيع والشراء، بالإضافة إلى امتلاكها كمية هائلة من البيانات التي تؤهلها لتقدير القيمة السوقية للعقار بشكل دقيق. هناك عدة أمور يتم أخذها بعين الاعتبار عند القيام بعملية التقييم، من أهمها موقع العقار واتجاهاته، ومدى حداثته وقربه من الخدمات العامة، بالإضافة إلى تصميمه الداخلي والخارجي ومساحته وعدد الغرف الذي يحويه وغير ذلك.

هنا يأتي دورك في اختيار الوكيل العقاري الأكثر مصداقية، الذي يمكنك الوثوق في عملية التقييم التي يقوم بها.


 

استخدام أدوات التقييم الأكثر احترافية على الانترنت

هناك العديد من أدوات تقييم العقارات التي تستخدم كمؤشرات لحساب القيمة السوقية للعقار بالاعتماد على بيانات السجلات العقارية من الأسعار والمبيعات السابقة، حيث يتم إدخالها على نماذج رياضية واحصائية محددة ليتم التنبئ بأسعار العقارات.

تتصف أدوات التقييم بالدقة فهي تعتمد عادةً على كمية هائلة من البيانات ونماذج رياضية متقدمة يتم تحديثها وتطويرها تباعاً، لضمان استمرارية دقة وحداثة مخرجاتها. تستخدم أدوات التقييم عادة من قبل المقرضين كالبنوك لمساعدتهم في تقييم العقار كضمان للقروض التي يقوموا بمنحها للمتقترضين، كما تعتمد عليها بعض الشركات العقارية التي تتحرى الدقة في تقييم العقارات.


 

تقدير قيمة العقار عبر حساب مؤشر أسعار العقارات الرسمي

إحدى الطرق ذو المصداقية العالية التي يتم من خلالها تقييم أسعار العقارات بشكل دقيقق هو مؤشر أسعار العقارات (House Price Index). يرتكز مؤشر أسعار العقارت على البيانات التاريخية لأسعار العقارات بالاعتماد على نماذج احصائية معينة، حيث يتم نشره على شكل تقارير شهرية من قبل الجهات الرسمية في كل بلد، يمكن من خلاله التنبئ بشكل دقيق بأسعار العقارات عبر الزمن.


 

العمل مع مقيّم عقارات محترف

لديك خيار أخر لمعرفة أو التنبئ بالقيمة الحقيقية للعقار، وهي أن تبحث عن مقيّم محترف في مجال العقارات، يمكنه تقدير القيمة السوقية لعقارك عبر الزمن. يعتمد مقيّم العقارات عادةً في تقديره لقيمة العقار على العديد من العوامل، أبرزها الموقع، حيث يلعب تحديد المدينة والحي دوراً كبيراً في اختلاف الأسعار، بالإضافة إلى مواصفات العقار من الداخل والخارج وتاريخ بناءه، ناهيك عن إمكانية مقارنته مع عقارات أخرى في نفس السوق كالتكلفة وفترة الاهتلاك وغيرها من عوامل أخرى التي تتيح القدرة على التنبئ.

لكن من ناحية أخرى، يعتبر العمل مع مقيّم خبير في شؤون العقارات مكلفاً، قد لا يتمكن الراغب بشراء أو بيع عقار ما من تحمل تكاليفها، لذلك عادة ما يتم استأجره من قبل شركات عقارية كبيرة أو بنوك بهدف تقييم العقار كضمان للقروض المقدمة.


 

التقييم عبر مقارنة خصائص العقار

إن لم يتوفر لديك القدرة على العمل مع مقيّم عقاري مختص، عندها يمكنك القيام بالتقييم العقاري بنفسك بالاعتماد على مقارنة خصائص ومواصفات العقار الخاص بك بعقارات أخرى في نفس السوق وتحليلها.

من أهم تلك المواصفات، مكونات البناء ومساحته وتاريخ بناءه، بالإضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار أي تعديلات أو تحسينات إضافية تمت على العقار بهدف تجديده، ناهيك عن أهمية موقعه والحي الواقع فيه وغير ذلك من خصائص هامة تلعب دوراً كبيراً في تقدير القيمة السوقية للعقار.

على الرغم أن قيامك بعملية التقييم قد لا يقدم نتائج بنفس الدقة والاحترافية كالتي تتم عبر بعض الأدوات المخصصة أو المقييمين العقاريين، إلا أنه تساهم بشكل كبير في تقديم فكرة جيدة عن الأسعار في السوق يمكن الاعتماد عليها في عمليات الشراء والبيع.

مشاركة المقالة:

مقالات مشابهة:

طرق سريعة و سهلة لتطوير منزلك

تطويرك لمنزلك لا يؤدي فقط إلى تحسين مستوى رفاهية معيشتك، بل يساهم أيضاً في رفع القيمة السوقية للمنزل وزيادة راغبيه في حال أردت بيعه يوماً ما. إذ يؤدي القيام ببعض التعديلات أو التحسينات البسيطة

تصاميم ملهمة لمنزل معاصر

أصبحت التصاميم المعاصرة للمنازل أمراً في غاية الأهمية في أيامنا هذه، فناهيك عن العنصر الجمالي التي تضيفه إلى المنزل وما يوفره ذلك من راحة نفسية لقاطني المنزل، إلا أن العمارة العصرية والتصاميم الذكية التي يتم ابتداعها اليوم