Download on the

Play Store

Download on the

App Store

أهمية الموقع عند شراء منزل

أهمية الموقع عند شراء منزل

أهمية الموقع عند شراء منزل

على الرغم من أن هناك العديد من العوامل والمميزات التي تؤثر بشكل كبير على اتخاذ قرار شراء منزل، إلا أن اختيار الموقع المناسب يعد في غاية الأهمية لما له من دور مباشر في التأثير على حياة الشخص بشكل يومي، فمثلاً، قرب منزلك من مكان عملك أو قربه من مراكز المواصلات العامة يسهل عليك عملية التنقل اليومي بشكل كبير، بينما عدم توفر ذلك سيوقعك في مشكلات التنقل والتي بدورها ستنعكس سلباً على حياتك الشخصية طيلة فترة إقامتك في هذا الموقع.

لذلك في هذا المقال سنلقي الضوء على أهمية ودور موقع المنزل في أي عملية اتخاذ قرار يخص شراء أو بيع منزل ومدى مساهمة ذلك في زيادة القيمة السوقية للمنزل الذي يتمتع بموقع فريد.


 

القرب من المؤسسات التعليمية المرموقة

يعد قرب المنزل من المؤسسات التعليمية كالمدراس والجامعات إحدى أهم مميزات الموقع الفريد، فقرب منزلك من مدارس أطفالك يجنبك من مشقة نقلهم اليومي إلى مدراسهم، بالإضافة إلى أنه يساهم في توفير الوقت اللازم لنقلهم إلى المدارس قبل ذهابك إلى عملك.

فاختيار الموقع المناسب للمنزل الذي ترغب في شراءه بحيث تأخذ بعين الاعتبار مستوى المدارس والجامعات التي تسعى لتسجيل أبناءك فيها يعد أيضاً استثمار حقيقي في تعليم أطفالك ويساهم في بناء مستقبل لامع لهم.

بينما عدم الاكتراث للموقع المناسب عند اتخاذ قرار الشراء، فقد يسبب لك مزيداً من المشقة، بالإضافة إلى التكاليف الإضافية التي لا ترغب في زج نفسك فيها والمجهود اليومي الذي سيصبح جزءاً مملاً من روتين حياتك مادمت تقيم في الموقع نفسه، ناهيك عن أنه قد يكون مخاطرة في مستوى تعليم أبناءك وبالتالي مستقبلهم الدراسي.


 

القرب من المواصلات العامة الرئيسية

إحدى أهم فوائد الموقع المميز هو قربه من المواصلات العامة والطرق السريعة الرئيسية التي يمكن من خلالها التنقل إلى كافة المناطق الأخرى داخل المدينة بسهولة. هناك الكثير من المشاريع السكنية التي تقع مناطق محيطة بالمدينة، لكن توفر وسائل المواصلات العامة قربها، يجعل من السهل التنقل نحو مركز المدينة سواء بهدف الوصول إلى مكان عملك ، أو إيصال أطفالك إلى مدارسهم في المدينة أو حتى القيام ببعض الإجراءت اللازمة في المؤسسات الحكومية الرئيسية التي قد لاتتواجد في أطراف المدينة.


 

بالقرب من المناطق التجارية ومراكز التسوق

من المهم أيضاً عند بحثك عن منزل للشراء، أن تأخذ بعين الاعتبار قربه من المراكز التجارية، أوأن يكون محاطاً ببعض أماكن التسوق كالأسواق التقليدية أو حتى مراكز التسوق (المولات). فقربك من مركز للتسوق تستطيع عبره قضاء كافة احتياجاتك اليومية من أغذية وملابس وكهربائيات والكترونيات، يعد أمراً ضرورياً، بينما عدم توفر ذلك قد يسبب لك متاعب يومية في التنقل إلى مركز المدينة أو إلى أقرب مركز تسوق لشراء حاجاتك اليومية.


 

القرب من المؤسسات الصحية الجيدة

كما يعد توفر مستشفيات ومراكز صحية محترمة بالقرب من منزلك أمراً في غاية الأهمية، إذ يساهم ذلك في الحصول على خدمات صحية ذو جودة عالية، وضمان صحتك وصحة عائلتك العامة. لذلك اختيارك للموقع المناسب يساهم بشكل من الأشكال في التأكد من أن أبناءك يحصلون على الرعاية الطبية والصحية اللازمة.


 

بعيداً عن المصانع ومصادر التلوث

احرص على أن يكون موقع منزلك بعيداً عن المناطق الصناعية التي تتضمن مصانع تصدر أدخنة ملوثة للبيئة، وخاصة مصانع المنتجات البتروكيمياوية التي عادةً ما تصدر كميات كبيرة من الغازات المضرة سواء في الهواء أو المياه والتي قد تعرض صحتك وصحة أطفالك للخطر.


 

محاطاً بالطبيعة أو مطلاً على المناظر الخلابة

أيضاً، فإن اختيارك للمنزل الذي يقع في مناطق طبيعية أو أن يكون مطلاً على مناظر خلابة كالبحر أو بحيرة أو سهل أخضر، يلعب دوراً هاماً ليس فقط في تأمين بيئة جميلة منعشة تمكنك من تجديد يومك قبل الذهاب إلى العمل أو عبر استغلالها في قضاء وقت ممتع مع عائلتك في أيام عطلتك، بل يساهم أيضاً بشكل كبير في تأمين بيئة صحية لك ولأطفالك تجنبهم من الكثير من الأمراض التي قد يصابوا بها لو أنهم في منطقة سكنية لا تتوفر فيها شروط بيئة صحية.

مشاركة المقالة:

مقالات مشابهة:

طرق سريعة و سهلة لتطوير منزلك

تطويرك لمنزلك لا يؤدي فقط إلى تحسين مستوى رفاهية معيشتك، بل يساهم أيضاً في رفع القيمة السوقية للمنزل وزيادة راغبيه في حال أردت بيعه يوماً ما. إذ يؤدي القيام ببعض التعديلات أو التحسينات البسيطة

تصاميم ملهمة لمنزل معاصر

أصبحت التصاميم المعاصرة للمنازل أمراً في غاية الأهمية في أيامنا هذه، فناهيك عن العنصر الجمالي التي تضيفه إلى المنزل وما يوفره ذلك من راحة نفسية لقاطني المنزل، إلا أن العمارة العصرية والتصاميم الذكية التي يتم ابتداعها اليوم