Download on the

Play Store

Download on the

App Store

عشر نصائح تصميمية لتجعل غرفتك الصغيرة مذهلة

عشر نصائح تصميمية لتجعل غرفتك الصغيرة مذهلة

عشر نصائح تصميمية لتجعل غرفتك الصغيرة مذهلة

 

هل أحبطت مساحة غرفتك الصغيرة خططك لتصميم غرفتك الخاصة بالشكل الذي حلمت به دوماً؟ هل تتمنى أن تعكس غرفتك الخاصة شخصيتك لكن مساحتها الصغيرة تمنعك من تصميمها بالشكل التي ترغب به؟

لا شك أن المساحة الصغيرة تعد تحدياً، لكن الحقيقة أن كثيراً من خبراء التصميم يفضلون المساحات الصغيرة عن المساحات الكبيرة، حيث تجبرهم المساحات الصغيرة على التفكير بطريقة أكثر إبداعية، كما أنهم يرون أن الغرفة الكبيرة أكثر تقليدية وتهدر الأثاث.

في هذه المقالة، سنعرض لك (10) نصائح تصميمة، ستساعدك على تصميم غرفة أحلامك، لتجعلها جنتك الخاصة التي تعكس شخصيتك؛ فمع استخدام الطرق الصحيحة في التصميم، ومعرفة كيف تستفيد من كل قطع الأثاث التي توجد في غرفتك أقصى استفادة، أيضاً اكتشاف الألوان التي ستتناسب مع الغرفة؛ سوف تضفي هذه اللمسات الصغيرة روحاً رائعة على مخططك الصغير لتصميم غرفتك، وتجعلها تبدو أكبر من مساحتها الفعلية.


 

التزم البساطة عند اختيار الألوان

يفضل كثير من الناس اللون الأبيض لطلاء جدران غرفهم؛ وذلك لأن اللون الأبيض هو سيد الألوان، أي أنه يتماشى ما أي لون، مما سيفيدك عند اختيار الأثاث الخاص بالغرفة، فلن تكون مضطراً للإلتزام بألوان أثاث محددة تناسب لون جدران الغرفة. غير أن هناك فئة من الأشخاص لا يحبون اللون الأبيض؛ فإن لم تكن من مفضلي اللون الأبيض، فعليك الإلتزام بالألوان الفاتحة البسيطة عند اختيارك لون جدران غرفتك، ويفضل الإلتزام بلون واحد لجميع جدران الغرفة.


 

اسمح للضوء الطبيعي بالدخول

يضيف ضوء الشمس الكثير من الحيوية والمظهر الطبيعي للغرفة، خاصةً عندما تنتشر أشعة الشمس بكثرة في الغرفة لتعطي مظهراً جمالياً رائعاً؛ لذلك احرص دائماً أن تتجنب إغلاق مساحة كبيرة من النوافذ، حتى تسمح لأكبر مساحة من الضوء الطبيعي بالدخول إلى غرفتك و للحفاظ على رونق الغرفة. يمكنك إضافة الستائر على النوافذ للخصوصية أو تعليق لوحات من الدانتيل لتغطي النوافذ.


 

زد مساحة التخزين الخاصة بك

تتميز الغرف الصغيرة بمساحة التخزين الخاصة بها، والتي يمكنك زيادتها بسهولة عن طريق تعدد المهام؛ حيث تحقق وحدة التخزين التي تبدأ من الأرض إلى السقف أقصى استفادة من كل بوصة في الغرفة، فهي تتضمن مساحة جيدة ‘ن استخدمت بذكاء، مساحة لعرض المقتنيات أو التحف، أرفف للكتب، وأدراج للأغراض الشخصية، كما أنها أيضاً تتضمن الأسطح التي تعمل كطاولات بجانب السرير.


 

لا تقلق من استخدام النوافذ

يمكنك دفع الأثاث إلى النوافذ لزيادة المساحة، فلا توجد قاعدة تنص على أنه لا يمكنك استخدام النوافذ كجدران بديلة للأثاث بدلاً من الإلتزام بمساحة صغيرة، كما أن الضوء الطبيعي القادم من النافذة مناسب جداً للقراءة في الصباح، أما إذا أردت حجبه فيمكنك فعل ذلك بسهولة تامة، فقد تم تصميم الستائر الرئسية لهذا السبب.


 

اخدع عينك باِستخدام المرآة

تعد المرآة أداة رائعة لخلق مساحة وهمية في غرفتك الصغيرة، لتجعلها تبدو أكبر مما هي عليه في الحقيقة، وتعتبر المرايا خدعة كلاسكية يستخدمها الكثير من المصممين لإضفاء إحساس المساحة الزائدة على الغرف الصغيرة؛ خاصةً إذا استبدلت أحد الجدران بمرآة كبيرة نسبياً، سيعمل هذا على زيادة مساحة الغرفة ظاهرياً ضعفين.


 

صمم أثاثك بنفسك لتناسب قياسات غرفتك

إن تصميمك لقطع الأثاث الخاصة بك متناسبة مع قياسات غرفتك يعد استثماراً مفيداً جداً؛ فأولاً، ستتمكن من توفير مساحة كبيرة من مساحة الغرفة، كما يمكنك الإستفادة من قطعة الأثاث الواحدة لتقوم بعدة مهام. يمكنك تصميم سرير يحتوي على أدراج مدمجة وطاولة جانبية صغيرة على سبيل المثال، حيث يمكنك بهذه الطريقة توفير مساحات من الأرضية.


 

أضف لوحات فنية لإضافة ألوان للغرفة

تضيف اللوحات الفنية المعلقة على الحائط الكثير من الحياة لغرفتك وتبرز فيها اللمسة الجمالية الفنية، خاصةً إذا كانت هذه اللوحات تحتوي على ألوان تتناسب مع ألوان جدران الغرفة، كما يمكنك إضافة بعض ورق الحائط على أحد جوانب الجدران لإضافة لمسة فنية مختلفة في الغرفة ناتجة عن إختلاف الألوان.


 

اجعل تصميم الغرفة الداخلي بسيطاً

لا تكثر في الأثاث الذي لا تحتاجه في غرفتك، سيؤدي ذلك إلى تضييق المساحة الخاصة بالغرفة ويشعرك بالإختناق؛ لذلك اجعل مخططك لغرفتك بسيطاً، وأحسن استخدام قطع الأثاث الخاصة بك لتحقيق أكبر استفادة قصوى منها عن طريق جعلها متعددة المهام؛ فيمكنك إضافة بعض المخدات بجانب سريرك لتستخدمه أيضاً كمنطقة للجلوس إذا أردت، أو بناء مكتبتك الخاصة عن طريق الأرفف لتوفر مساحة من الأرضية.


 

أضف شخصيتك إلى غرفتك

ينبغي عليك أن تضيف لمساتك الخاصة لغرفتك، فهي المكان التي ستقضي فيه أكثر من نصف يومك في بعض الأوقات، و هي المكان التي يجب أن تلجأ إليه للراحة؛ لذلك، أجعل غرفتك ملكك تماماً، أضف إليها ما يعبر عنك وعن شخصيتك، لتشعر فيها بالراحة التامة، والسلام النفسي اللازم، فلا شئ أفضل من الذهاب إلى غرفة تحبها بعد يوم طويل في الخارج.


 

لا تخف من الإبداع

قد تعيقك مساحة الغرفة الصغيرة أحياناً وقد تكون تحدياً لك؛ لكن عليك ألا تخشى أبداً من أن تنطلق في تفكيرك خارج الصندوق التقليدي للفكر التصميمي، عندما يتعلق الأمر بتصميم غرفتك، أخرج كامل طاقتك الإبداعية وأضف جميع اللمسات الجمالية الخاصة بك بدون أن تخشى شيئاً، فهذه مساحتك الخاصة، و يجب أن تشعر فيها بالإبداع والإنطلاق.

إن غرفتك هي مملكتك الخاصة، وباِتباعك لهذه النصائح، لا شك أنها ستكون عوناً كبيراً لك في تصميمها وجعلها رائعة، دون أن ينتابك أي شعور بالضيق أو العجز بسبب مساحتها الصغيرة، كل ما عليك هو أن تنظر للجانب الإيجابي مستغلاً تلك المساحة الصغيرة أفضل استغلال.

مشاركة المقالة:

مقالات مشابهة:

طرق سريعة و سهلة لتطوير منزلك

تطويرك لمنزلك لا يؤدي فقط إلى تحسين مستوى رفاهية معيشتك، بل يساهم أيضاً في رفع القيمة السوقية للمنزل وزيادة راغبيه في حال أردت بيعه يوماً ما. إذ يؤدي القيام ببعض التعديلات أو التحسينات البسيطة

تصاميم ملهمة لمنزل معاصر

أصبحت التصاميم المعاصرة للمنازل أمراً في غاية الأهمية في أيامنا هذه، فناهيك عن العنصر الجمالي التي تضيفه إلى المنزل وما يوفره ذلك من راحة نفسية لقاطني المنزل، إلا أن العمارة العصرية والتصاميم الذكية التي يتم ابتداعها اليوم