Download on the

Play Store

Download on the

App Store

ماهي العوامل التي تساهم في تقدير قيمة المنزل؟

ماهي العوامل التي تساهم في تقدير قيمة المنزل؟

ماهي العوامل التي تساهم في تقدير قيمة المنزل؟

إذا أردت بيع أو شراء منزل في منطقة ما، فمن الضروري جداً معرفة القيمة الحقيقية التي تعكس سعر المنزل المراد بيعه أو شراءه، وما هي العوامل والمواصفات التي تساهم في خلق تلك القيمة، في هذا المقال سيتم إلقاء الضوء على أهم تلك الخصائص التي عادةً ما يتم الاهتمام بها عند أي عملية شراء أو بيع.


 

الموقع المتميز

يعتبر موقع المنزل إحدى أهم العوامل التي تلعب دوراً جوهرياً في تقدير قيمة المنزل، فوجود المنزل في مركز المدينة وبالقرب من الخدمات العامة، كالمدارس والمستشفيات والجامعات، يجعل الطلب عليه أكثر وبالتالي ينعكس ذلك على سعره بشكل واضح. بينما تتصف أسعار المنازل في المناطق النائية بانخفاضها، حيث لا يتوفر خدمات بشكل كافي كما في مركز المدينة.

علاوةً على ذلك، هناك بعض المناطق التي تقع بالقرب من المواصلات العامة تماماً، مما يجعل من السهل التنقل بين أحياء المدينة. لذلك إذا كنت ممن يرغب بشراء منزل أو تريد بيع منزلك الخاص، لابد لك من أخذ بالحسبان تلك الأمور المتعلقة بالموقع، للتأكد من القيام بصفقة عادلة تلائمك وتلائم الطرف الآخر.


 

مساحة المنزل وعدد الغرف

أيضاً، تعد مساحة المنزل عاملاً هاماً عند تقييم سعر المنزل، فكلما كانت المساحة أكبر كلما كان أكثر ملائمةً للعائلات واحتياجاتهم. كما تعتبر عدد الغرف المتواجدة في المنزل في غاية الأهمية، فعادةً ما تحتاج العائلة إلى غرفتين نوم على الأقل، واحدة للزوجين وأخرى للأطفال، ناهيك عن أهمية وجود غرفة أخرى للضيوف، أو وجود حمامين في المنزل.

لذلك توفر مساحة واسعة ووجود عدد غرف أكثر في المنزل له دور كبير في ارتفاع سعر المنزل وازدياد راغبيه.


 

مدى حداثة المنزل

إذا كنت تعيش في منزل حديث البناء لا يتجاوز الخمس سنوات، غالباً ما تكون حالته ممتازة من حيث الطلاء وتجهيزات المطبخ والحمام، بالإضافة إلى تمديداته الداخلية فيما يتعلق بالكهرباء والمياه والصرف الصحي. ناهيك عن موافقته لشروط البناء الجديدة ضد الزلازل. كل ذلك يساهم بشكل أو بأخر في ارتفاع القيمة السوقية للمنزل مقارنةً مع باقي المنازل المتواجدة في أبنية قديمة.


 

وجود المنزل في مجمع سكني

أن يكون لديك منزلاً في مجمع سكني جديد، يعتبر ميزة كبيرة تنعكس بشكل واضح في القيمة السوقية للمنزل. فالمشروع السكني يوفر لك العديد من الخدمات ذو الرفاهية العالية، كنظام الآمن الذي يعمل على مدار الساعة وخدمات النظافة وأماكن للتسلية والترفيه وممارسة الرياضة، بالإضافة إلى وجود أماكن خاصة بالأطفال توفر لهم بيئة مناسبة ليتمتعوا بوقتهم بالقرب منك.


 

موقف خاص

يعتبر وجود موقف خاص لكل شقة إحدى العوامل التي تساهم في زيادة سعر المنزل، فتوفر موقف خاص للسيارة الخاصة بك، يغنيك عن دفع تكاليف جانبية في المرآبات الخاصة أو ترك سيارتك في مكان غير آمن.

يعد الموقف الخاص ضرورياً جداً للأشخاص الذين يعيشون في مناطق نائية، حيث يصعب وصول المواصلات العامة إليها، وبالتالي عادةً ما يحتاج هؤلاء إلى موقف واحد على الأقل لتأمين وجود السيارة في مكان آمن.


 

تصميم مميز للمنزل

يلعب تصميم المنزل دوراً مهماً في تقييم المنزل، إذ ينقسم إلى الجانب الداخلي، والذي يتضمن تخطيط الغرف ونوعية المواد المستعملة في تصميمه، والجانب الخارجي، والذي يقصد بها الهندسة الخارجية للبناء، فكلما كان التصميم فاخراً ومتميزاً، كلما زاد ذلك من قيمة المنزل السوقية.


 

وجود شرفة أو حديقة مرافقة للمنزل

تتميز بعض المنازل بشرفات أو حدائق صغيرة تحيط بها، توفر بيئة مناسبة للجلسات العائلية الجميلة أو مساحة لتسلية الأطفال. يساهم وجودها أيضاً في رفع قيمة المنزل مقارنةً مع باقي المنازل التي لا تتوفر فيها.


 

إطلالة خلابة للمنزل

قد تتمتع شقتك بإطلالة خلابة على البحر أو بحيرة ما بشكل مباشر، أو قد تطل على غابات خضراء، أو على أضواء البيوت التي تعكس جمالاً خاصاً في الليل، على عكس المنازل التي توجد في شوارع ضيقة ومكتظة لتطل على بعضها البعض. كل ذلك يلعب دوراً بارزاً في تقدير السعر الحقيقي للمنزل.

تلك أهم الخصائص التي عادة يتم أخذها بعين الاعتبار من قبل المختصين العقاريين للتمكن من تقدير القيمة السوقية الحقيقية للمنزل بشكل دقيق.

مشاركة المقالة:

مقالات مشابهة:

طرق سريعة و سهلة لتطوير منزلك

تطويرك لمنزلك لا يؤدي فقط إلى تحسين مستوى رفاهية معيشتك، بل يساهم أيضاً في رفع القيمة السوقية للمنزل وزيادة راغبيه في حال أردت بيعه يوماً ما. إذ يؤدي القيام ببعض التعديلات أو التحسينات البسيطة

تصاميم ملهمة لمنزل معاصر

أصبحت التصاميم المعاصرة للمنازل أمراً في غاية الأهمية في أيامنا هذه، فناهيك عن العنصر الجمالي التي تضيفه إلى المنزل وما يوفره ذلك من راحة نفسية لقاطني المنزل، إلا أن العمارة العصرية والتصاميم الذكية التي يتم ابتداعها اليوم