Download on the

Play Store

Download on the

App Store

ماهو المبلغ الصافي الذي ستحصل عليه بعد بيع منزلك؟

ماهو المبلغ الصافي الذي ستحصل عليه بعد بيع منزلك؟

ماهو المبلغ الصافي الذي ستحصل عليه بعد بيع منزلك؟

يعد المنزل من أكبر الأصول المالية بالنسبة للقطاع العائلي، فأي قرار يتم اتخاذه بشأن عملية بيع المنزل، لأي سبب من الأسباب كأن يتم شراء بيت أخر، أو دفع مستحقات معينة، أو تمويل التعليم الجامعي للأبناء، لابد أن يتم دراسته بشكل دقيق، وذلك للتمكن من تحديد القيمة النهائية التاتجة عن بيعه، وحساب كافة التكاليف الأخرى المتربطة ببيع المنزل.

أهم ما يجب القيام به عند رغبتك ببيع منزلك الخاص، أن يتم تحديد سعر المنزل بشكل دقيق عبر شركات عقارية ذو مصداقية، أو من خلال مواقع خاصة عبر الانترنت تقوم بتقدير القيمة السوقية للمنزل وفقاً للعديد من العوامل تتعلق بمواصفات المنزل وموقعه وغير ذلك.

بعد ذلك، يتم إحصاء كافة التكاليف المترتبة على بيع المنزل وطرحها من القيمة السوقية للمنزل لمعرفة القيمة الصافية التي سيتم الحصول عليها بعد إنهاء عملية البيع، أهم تلك التكاليف المترتبة على عملية البيع:


 

تكاليف الوكيل أو الخبير العقاري

لضمان الحصول على سعر مناسب يحاكي الأسعار في السوق العقاري، لابد من الاستعانة بالمتخصصين في مجال العقارات، كأن تتعامل مع شركة عقارية ذو خبرة واسعة يمكن الوثوق بها لتتحمل مسؤولية عملية البيع والوصول إلى السعر الذي يقابل توقعاتك ورغباتك.

هنا، يترتب عليك بعض التكاليف المتعلقة بالوكيل العقاري كتعويض عن خدماته طيلة فترة البحث عن الزبون المناسب الذي يحقق لك عملية بيع عادلة بالسعر الذي ترغب به. هذه المبالغ ينبغي أخذها بعين الاعتبار كمصاريف لابد من طرحها من القيمة الكلية التي يتم الحصول عليها بعد بيع المنزل.


 

تكاليف إعداد المنزل وتجهيزه

إذا أردت تعظيم فرصة بيع منزلك خلال فترة قصيرة، والقيام بصفقة رابحة بالسعر الذي ترغب به، عندها ينبغي عليك القيام ببعض الإصلاحات والتجهيزات لمنزلك التي تؤدي إلى زيادة عدد راغبيه، كأن تقوم بإعادة طلائه من جديد، أو القيام بإصلاح بعض الأمور الرئيسية المتعطلة داخل المنزل.

لذلك لابد من تخصيص ميزانية محددة لكافة تلك المصاريف، وأخذها بعين الاعتبار عند حساب المبلغ الصافي الناتج عن بيع المنزل الخاص بك، وبالتالي تحديد القيمة النهاية التي ستحصل عليها بعد البيع بشكل دقيق.


 

تكاليف النقل

إذا أردت بيع منزلك والانتقال إلى منزل أخر، لابد لك من أن تأخذ بعين الاعتبار التكاليف المترتبة على نقل مستلزماتك المنزلية من منزلك الذي قمت ببيعه إلى المنزل الذي ستستقر فيه. تتفاوت مصاريف النقل بحسب حجم الأغراض الخاصة بك، بالإضافة إلى مدى طول المسافة بين منزلك المباع والمنزل الذي ترغب بالاستقرار فيه، إذ كلما ازادت المسافة كلما ارتفعت المصاريف.

لذلك عند بيعك لمنزلك ينبغي عليك إضافة تلك المبالغ المتعلقة بالنقل إلى المصاريف التي ينبغي طرحها من القيمة الكلية للحصول على القيمة الصافية للمنزل.


 

تكاليف أقساط القرض العقاري

إذا كنت ممن يدفع أقساط القرض الخاص بالعقار بالإضافة إلى الفوائد المترتبة عليه، فلابد لك من أن تضع بالحسبان تسديد كافة تلك الأقساط ودفع الفوائد المترتبة عليها بعد القيام بعملية بيع منزلك. غالباً ما تكون القيمة السوقية لمنزلك أصبحت أعلى من قيمة القرض المترتب عليك، لذلك سيكون لديك فرصة جيدة للربح عند البيع.

تلك التكاليف أيضاً ينبغي إضافتها إلى التكاليف التي ينبغي خصمها من القيمة السوقية الكلية التي حصلت عليها جراء بيعك للمنزل، وبالتالي الحصول على صافي المبلغ بالقيمة النهائية.


 

تكاليف إجراءات بيع المنزل

يترتب على إجراءات بيع المنزل الخاص بك، بعض التكاليف المستحقة، التي لا يمكن إنهاء عملية البيع قبل إكمالها. أهم تلك التكاليف، مصاريف التأمين، ومصاريف ضريبة التحويل والضرائب المستحقة على المنزل، بالإضافة إلى أتعاب المحامي أو شركة المحاماة التي تم التعامل معها لتسيير أمور عقد البيع و إكمال الصفقة بشكل قانوني وآمن.

أيضاً، هذه المصاريف عادةً ما يتم حسبانها ضمن المصاريف التي يتم خصمها من القيمة الكلية للمنزل، ليتم بعدها تقدير القيمة الصافية من بيع المنزل الخاص بك.

لذلك عند تقدير القيمة السوقية لمنزلك الذي ترغب ببيعه، لابد لك أن تأخذ بعين الاعتبار القيمة الصافية للمنزل، أي بعد خصم كافة أنواع التكاليف المترتبة على عملية البيع من القيمة الكلية للمنزل، وذلك لحساب المبلغ الذي ستحصل عليه بشكل دقيق.

مشاركة المقالة:

مقالات مشابهة:

طرق سريعة و سهلة لتطوير منزلك

تطويرك لمنزلك لا يؤدي فقط إلى تحسين مستوى رفاهية معيشتك، بل يساهم أيضاً في رفع القيمة السوقية للمنزل وزيادة راغبيه في حال أردت بيعه يوماً ما. إذ يؤدي القيام ببعض التعديلات أو التحسينات البسيطة

تصاميم ملهمة لمنزل معاصر

أصبحت التصاميم المعاصرة للمنازل أمراً في غاية الأهمية في أيامنا هذه، فناهيك عن العنصر الجمالي التي تضيفه إلى المنزل وما يوفره ذلك من راحة نفسية لقاطني المنزل، إلا أن العمارة العصرية والتصاميم الذكية التي يتم ابتداعها اليوم